الشياطين الزرق والحمر

Folder: 
مقالات



( الشياطين الزرق والحمر ) ..!!



نوزت شمدين





( أسوأ ما في الحرب أنها قد بدأت )



الشاعر : حميد عبد الوهاب







( بعد أن أكل الجميع من خيرات بيته وتزينوا بثياب عزهِ ، أطلقوا عليه النار ثم سرقوه ..! ) .



تصر بعض الدول على ممارسة هذا الدور معنا غير آبهةٍ بجرحنا والنزيف الذي يرفض أن يتوقف من صدورنا ، فإحداهن تأكل من أرضنا وتشفط بالصهاريج نفطنا والأخرى تسرق في وضح النهار تراثنا وتتاجر بتأريخنا وتغدق على لصوصها من أموالنا المودعة في مصارفها .



في الزمن القديم كنا نشعر بمرارة أن يمتلكوا بيننا ما ليس بوسعنا الحصول عليه ، وأن تنحني عندهم رؤوس شبابنا الهاربة من رعب المكان وسطوة الفقر . كانوا سبباً رئيسياً في بقائنا ولسنوات طويلة مثل بوصلة فقدت ذاكرتها ليختلط عندها الشمال بالجنوب . والآن هم يسرحون ويمرحون في بلادنا ويمطون أنوفهم ليحشروها بتدخل سافر في كل تفاصيل حياتنا ويلتقطون بما يليق بقنفذ صحراوي كل شيء قابل للطرق والسحب والنهب على ظهور شاحناتهم الموشومة بعبارات يعتقدون بأنها تخفيهم عن العين الراصدة التي ستقول كل شيء ذات يوم .



ندرك جيداً أن غنيمتهم هي كل ما دخل إلى العراق عبر حدودهم العقود الماضية ، وأن أكثر من مئة شاحنة كانت تنقل إليهم يوميا آلافاً من الأطنان الحديدية من مدافع ودبابات وطائرات جريحة أو محطمة وآليات بأشكال وأحجام مختلفة بعضها سليم ومعافى لدرجة أن المرء ليبكي أمام منظرها وهي تباع برخص التراب بل وأرخص منه بكثير . لكن الذي ليس بوسعنا أن ندركه حقاً هو من الذي يبيع ثرواتنا الوطنية التي لم تكن في يوم من الأيام ملكا لآبائهم أو أجدادهم ..!! من الذي منحهم الحق بالتصرف نيابة عنا ؟



قبل أشهر وبينما كنت أتسكع في إحدى الدوائر بانتظار أن يفرغ الموظف من طعام الإفطار ..! قرأت في لوحة الإعلانات تعميماً صادراً عن مجلس الحكم السابق يوقع فيه العقوبة الشديدة على كل من تسول له نفسه في المتاجرة بسكرابنا !! ، أحسست بالراحة عندها وفكرت بمعامل الصلب العراقية المسكينة التي يفترض أننا بحاجة إلى ما تنتجه لإعادة إعمارنا ؟! لكن ومع خروجي مضطراً من الدائرة لأن وقتي لم يكن يسمح بالانتظار لحين انتهاء الموظف من وجبة غدائه ..! ، شاهدت طائرة عراقية كانت في الماضي مقاتلة ! ببوزها الممطوط مثل رمح وجناحيها المفروشتين كالحلم وهي مستلقية بوداعة سمكة أسيرة فوق شاحنة دخيلة كانت تسير بها نحو الغرب ..؟! . الغريب أن تلك الشاحنة كانت تملك أوراق رسمية تجيز لها نقل ما تشاء ، والأغرب أن نقاط التفتيش تكتفي بالبحث عن أية أسلحة ربما تكون في مخفية في جوفها وبعد أن تؤدي عملها تسمح لها بالمرور ..؟؟!! .



نعم يا سادة يا كرام الحرب بدأت بشكل آخر وأكثر إيلاماً من كل حروبنا الأخرى التي أقحمنا بها مرغمين ، إنها الآن تستهدف بنيتنا التحتية والفوقية والوسطية ! تستهدف مستقبل بلادنا ببشاعة ليس لها حدود . فما يمارسه الأشقاء بحقنا هو اكبر وأوسع عملية نهب منظم عرفها التأريخ . وتأكدوا بأنهم وكما يفخخون السيارات ثم يلقون القبض عليها في شوارعهم لكي يكونوا بمنأى عن تهمة الإرهاب !؟ . سيعلنون للعالم بعد أيام أنهم وجدوا بين السكراب العراقي آثاراً لأسلحة الدمار الشامل التي عجز الشياطين الزرق والحمر عن اكتشافها ؟؟!! .






View nawzat's Full Portfolio