ملخص كتاب في مجلة العالمية

كتاب جديد للزميل د. طارق البكري



مجلات الأطفال ودورها في بناء شخصياتهم





كتاب جديد يعرض لاول مرة ويحمل عنوان مجلات الاطفال ودورها في بناء شخصية الطفل العربي للمؤلف والصحافي د. طارق البكري.



يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: لقد كان الطفل ولا يزال محور اهتمام جميع الشعوب، والكتاب يأتي في عصر باتت فيه اشكاليات كثيرة تهدد مصير الابناء وتنذرهم بافدح الاخطار وهم في احضان امهاتهم، ويأتي الاعلام الاسلامي ليشكل رأس حربة تثير الدروب وتدفع الخطوب اذا احسنا التقديم والبناء.



ويعتبر د. طارق البكري ان الاعلام يشكل ابرز وسائل المواجهة ولعله وسيلة لنشر كل ما هو وسيلة للخير. ولا نذهب بعيدا اذا اعتبرنا ان الاعلام بات اقوى الاسلحة فتكا في العالم بل هو بمنزلة الجرثومة التي يصعب القضاء عليها والاحتراز منها.



ويرى المؤلف ان الاعلام الموجه للطفل رسالة ذات اهمية بالغة لان بناء الانسان منذ طفولته بناء عقديا ثابتا راسخا يجعله قادرا على صد كل ما يواجهه من محن وشوائب تحاول جرح ايمانه بربه، من اي جهة كانت؛ خصوصا في هذا العصر حيث بات الانسان يعيش في منزل لا نوافذ له ولا ابواب وحيطانه من زجاج. ويوضح د. البكري ان اعلام الطفل يمكن ان يقوم بدور ادب الاطفال كاداة تربوية يناط بها تنشئته تنشئة سليمة من خلال الاهداف اللغوية والتذوقية والمعرفية والاجتماعية والنفسية والواجدانية.ويوضح ان الاساليب الترفيهية في الاعلام الموجه للطفل تستطيع احيانا ان تحقق ابعد ما تحققه الاساليب الجافة والقوالب الجامدة لانها تسلك سبيلها الى قلب الطفل بسهولة ويسر وهذا يقتضي الاعتناء بهذا الجانب بشكل اكبر دون ان يقلل الترفيه من سمو اي من المعاني السامية بل يزيد من رقيها في نفس الطفل بناء وشموخا وبذلك يحقق غاية المنتهى والمراد.



الكتاب يتألف من اربعة فصول، الاول يتناول الطفولة ما بين الماضي والحاضر والثاني وسائل اعلام الطفل واهدافه والفصل الثالث مجلات الاطفال ودورها في بناء شخصية الطفل، وفي الختام يقدم المؤلف تصورا مقترحا شاملا لانشاء مجلة اطفال نموذجية.



انها تجربة جديدة خاضها الزميل طارق البكري بعد تجارب عديدة ممتدة في مجال اعلام الطفل العربي عموما والطفل المسلم خصوصا.



المصدرhttp://www.iico.org/al-alamyiah/issue-140/islamic-publications.htm


View bakri's Full Portfolio