الخاتمة والملاحق









حاول الباحث في دراسته تقديم صورة مفصلة عن مجلات الأطفال التي تصدر في دولة الكويت منذ بداية عهدها ، مع صدور أول مجلة أطفال مستقلة ، وهي مجلة (( سعد ))، في عام 1390هـ ـ 1969م ، التي تعد أول مجلة مستقلة للأطفال في دولة الكويت ، وهي بداية مبكرة نسبياً ، تسبق صدور عدد كبير من الصحف والمجلات في الكويت .

ونسجل لهذه المجلة أنها استطاعت الصمود والبقاء والاستمرار ، رغم أنها مجلة غير حكومية ، في وقت أصبحت فيه تكاليف إصدار مطبوعة تفوق كثيراً قيمة الاشـتراك بالمطبوعة نفسها ، من حيث ارتفاع أسعار الورق والطباعة ، ورواتب العاملين في القسم التحريري والفني .

أوضحنا من خلال البحث مدى اهتمام دولة الكويت بإعلام الطفل ، وخصوصاً ما يتعلق بمجلات الأطفال ، حيث ظهر بعد إجراء مسح شامل لمجلات الأطفال الكويتية وجود (18) مجلة ، منها خمس مجلات حكومية ، ومجلتان أصدرتهما جهتان ذواتا صبغة رسمية ، وخمس مجلات أصدرتها جهات مؤسساتية ، وست مجلات أصدرها أفراد .

كما تبين أن ثماني مجلات فقط لا تزال تصدر حتى الآن ، وأن أغلب مجلات الأطفال في الكويت تتسم بشخصية خاصة تميزها عن غيرها ، وإن كنا نلاحظ وجود بعض العثرات والهنات ، التي تصل أحياناً إلى حد ينبغي التوقف عنده ، خصوصاً ما راعنا من وجود عدد من الأخطاء الجسيمة في مجلة إسلامية ، وهي مجلة (( براعم الإيمان ))، كان يجدر أن لا تقع بها لا سيما أنها تصدر عن جهة إسلامية رسمية ، لديها الإمكانات الكافية ، وأي خطأ فيها يوحي بإهمال القائمين عليها ، مع العلم أنها شهرية ، وصفحـاتها قليلة ولا تتطلب عناء كبيراً .

وقد قمنا في هذا البحث بدراسة مجلة (( براعم الإيمان )) بشكل تفصيلي ، طوال مدة عينة البحث ، وقد كانت محور الدارسة لأنها مجلة إسلامية متخصصة للأطفال ، وتصدر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت .

وقد استخدمت هذه الدراسة منهج تحليل المحتوى ، الذي يعد أحد أساليب الدراسات المسحية وتم حساب تكرارات الفئات وترتيب كل منها بشكل تنازلي ، وقمت باختيار نماذج متفرقة من (( مجلة براعم )) الإيمان لدراسة الأدوار التي تؤديها .

وبنظرة موضوعية على مجلات الأطفال الصادرة في الكويت ، نجد أنها لا تمثل بصدق صورة صحافة الطفل الإسلامية التي من المتوقع أن تسعى بجد إلى بناء شخصية الطفل المسلم ، فقد وجدنا نقصاً في مجال التخصص والاحتراف ، كما لاحظنا أن أغلب العاملين في صحافة الطفل في الكويت من غير المتخصصين ومن غير المتفرغين لهذا النمط من العمل الإعلامي .

ولاحظنا أيضاً أن الكويت تبدي اهتماماً خاصاً بمجلات الأطفال ، لكن تجربة الكويت كانت متعثرة إجمالاً وغير ناجحة ، وربما تكون هذه القضية مجالاً خصباً لأبحاث تضع يدها على مكمن المشكلة وكيفية معالجتها . والسبب الظاهر كما يبدو من وراء هذا التعثر عدم توافر الإمكانات المالية التي تشـكل عثرة أمام انطلاق مجلة أطفال إسلامية ناجحة وواسعة الانتشار .

وهنا قد نتساءل عن أسباب عجز دولة حباها الله بالنعم الوفيرة عن إصدار مجلة أطفال إسلامية ناجحة ، وفي المقابل ، هناك مئات الصحف والمجلات والملاحق والنشرات تصدر في هذه الدولة الصغيرة والغنية ؟

ومن خلال الملاحظات المبثوثة في ثنايا البحث ، نجد أننا نواجه معضلة على قدر كبير من الخطورة ، وهي تختصر في انحسار الرغبة الدافعة لإصدار مجلة إسلامية للطفل تؤدي دورها المطلوب في بناء الشخصية الإسلامية ، في زمن لا يعترف بالضعفاء ، ولا يحترم إلا من يحترم نفسه ، ويقدر تراثه وأمانيه وواقعه .

وفي هـذا المجال ، لا يمكن إنكار الدور الذي تقوم به مجلات الأطفال الكـويتية ، على الرغم من كل الهنات ، لكن المتوقع كان أكبر من الواقع الراهن ، وهو الأمر الذي لم يتحقق حتى الآن .

من هنا ، يجب ملاحظة مسألة يمكن أن نسميها بانهزام صحافة الأطفال بسبب المشكلات العامة التي تحيط إعلام الطفل في الدول العربية والإسلامية ، لا سيما ضعف الإمكانات المادية ، وندرة العناصر البشرية المؤهلة ، تربوياً ، ونفسياً ، وفنياً ، فضلاً عن التمويل والتوزيع والإعلان .

كما أن الصدور المتعثر وغير المنتظم لعدد من المجلات الكويتية الخاصة بالطفل ، يفقد المجلة جزءاً كبيراً من فاعليتها نظراً لافتقادها العلاقة المطلوبة بين المجلة والطفل .

لذا فإننا ندعو إلى التركيز على إعداد العناصر المؤهلة فنياً وتحريرياً لإصدار مجلة أطفال إسلامية ، لا تقتصر على منطقة إقليمية محددة بل تمتد لتشمل جميع البلاد التي يدين أهلها بالإسلام .. خصوصاً بعد أن بينا أهمية الطفولة في حياة الأمم عامة ، والأمة الإسلامية خاصة .

وندعو أيضاً إلى تبني فكرة إنشاء مجلس تنسيق محلي وإسلامي عالمي يجمع المهتمين بإعلام الطفل ، للاجتماع بشكل دوري ، وبرعاية مباشرة من المؤسسات الرسمية المتخصصة ، لإصدار مجلة إسلامية واسعة الانتشار توجه إلى الطفل المسلم ، بلغة خطابية ملائمة ، وتركز على بناء شخصية الطفل المسلم بناء حضارياً متكاملاً ، وأن يكون إصدارها بشكل أسـبوعي ، وبلغات العالم الإسلامي ، وأن توزع مقابل سعر رمزي ..

وليس هذا بالحلم البعيد المنال ، فإنّ إمكانات العالم الإسلامي كبيرة ، والقضية لا تحتاج إلى معجزة ، ولكنها تحتاج إلى نيات صادقة ، وابتعاد عن الأنانية ، ورغبة حقيقية في بناء شخصية إسـلامية متكاملة في مختلف المجالات .

ولعل تجويد عملية إنتاج مجلات إسلامية للأطفال يستدعي تكاتف جميع الجهات ، لأن العمل الفردي يظل ضيق النطاق ، ومحدود الانتشار ، ومحكوماً بالفشل ، أو على الأقل ، بالتعثر وعدم الانتظام .

لذا علينا أن نشجع دائماً عملية إنتاج صحيفة أطفال تتعاون فيها جميع الجهات ، لإنشاء جيل مسلم بنّاء ، يعي قضايا أمته ، في ماضيها وحاضرها ومستقبلها ، ويعرف كيف يواجه العالم الذي يعيش فيه متسلحاً بالعلم والإيمان ، فلا تزل قدمه ، وينطلق نحو المستقبل بثقة وتفاؤل .. يعمل للدنيا دون أن ينسى الآخرة .

إن الوضع الراهن لإعلام الطفل المسلم يدعونا إلى تأكيد ضرورة البحث عن مواطن الخلل وإيجاد الحلول ، حتى لا تتفاقم المشكلة ويصبح إعلام الطفل المسلم كطائر يغرد خارج سربه ، وربما تكون الفرصة مؤاتية لإصدار مجلة أطفال إسلامية ناجحة تواكب العصر وتواجه التحديات الكثيرة التي يتعرض لها طفل الإسلام في هذه الأيام .









































































الملحق رقم (1)



الخطاب الذي وجهه الباحث لرؤساء

تحرير مجلات الأطفال الكويتية







السيد / رئيس التحرير المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

لما كنت قد شرعت بالتحضير لنيل درجة الدكتوراه بصحافة الطفل من كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية في بيروت تحت عنوان ( مجلات الأطفال الكويتية ودورها في بناء الشخصية الإسلامية )

ولما كان لكم فضل إصدار مجلة خاصة بالطفل ، نرجو منكم إفادتنا بالتفصيل حول :

[1] تاريخ الصدور ( اليوم ـ الشهر ـ السنة ) .

[2] الأهداف .

[3] الخصائص .

[4] المميزات .

[5] الصدور ( يومي ـ أسبوعي ـ شهري ... آخر ... حدد ) .

[6] عدد الصفحات .

[7] هل توقفت مرة أو أكثر ... ( الأسباب ) .

[8] رؤساء التحرير ( منذ الصدور وحتى اليوم ) .

[9] المشكلات .

[10] دور المجلة في بناء شخصية الطفل الكويتي خصوصاً وشخصية الطفل عموماً .

كما نرجو إفادتنا بأي دراسة أو بحث أو نشرة حول مجلتكم مع توثيق المصدر ، وتزويدنا ببعض الأعداد السابقة .

إننا إذ نأمل منكم الرد السريع ، نرجو لكم مسيرة موفقة لما فيه الخير للطفل الكويتي والعربي ولكل أطفال المسلمين وغير المسلمين في العالم .

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،،

    طارق البكري

ماجستير بصحافة الكويت الإسلامية











الملحق رقم ( 2 )



الخطاب الذي وجهه الباحث لرئيس

تحرير مجلة براعم الإيمان







الأستاذ / بــــدر القصار               المحترم

   رئيس تحرير مجلة الوعي الإسلامي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أرجو من سيادتكم إفادتي عن كل ما يتعلق بملحق " براعم الإيمان " ، وتزويدي بكامل أعدادها الصادرة منذ ما بعد التحرير حتى الآن ، إضافة إلى الأبحاث التي أجريت حول الوعي والبراعم .

وذلك لأنني بصدد إعداد أطروحة الدكتوراه التي تتناول في الجانب التطبيقي ( مجلة البراعم ) ، والأطروحة تحت عنوان (( مجلات الأطفال الكويتية ودورها في بناء الشخصية الإسلامية )).

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،،

    

    طارق البكري

ماجستير بصحافة الكويت الإسلامية



















الملحق رقم (3)



بعض الخطابات التي تلقاها الباحث

من مسؤولي مجلات الأطفال الكويتية

ومن بعض الجهات التي تمت مراسلتها













































































الملحق رقم ( 4 )



إعلان وضعه الباحث في مجلة

المجتمع الكويتية للحصول على مصادر

الأبحاث في مجال إعلام الطفل



تاريخ 24 جمادى الأولى 1419هـ ـ 15 سبتمبر 1998م العدد 1317























الملحق رقم ( 5 )



الإعلان العالمي لحقوق الطفل



إعلان حقوق الطفل

[1] يتمتع الطفل بكل الحقوق المذكورة في هذا الإعلان ، ويمنح هذه الحقوق كل الأطفال دون أي استثناء ، أو تفرقة أو تمييز بسبب الجنس أو اللون أو النوع أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو غيره ، أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الملكية أو المولد أو أية حالة أخرى له أو لأسرته .

[2] يتمتع الطفل بحماية خاصة ، ويمنح عن طريق القانون وغيره من الوسائل الفرص والتسهيلات التي تتيح له أن ينمو جسمياً وعقلياً وخلقياً وروحياً واجتماعياً نمواً صحيحاً وسوياً ، وفي ظل الحرية والكرامة . ويراعى عند سن القوانين اللازمة لهذا الغرض أن يكون لأفضل مصالح الطفل أكبر اعتبار .

[3] للطفل عند مولده الحق في اسم وجنسية .

[4] يتمتع الطفل بمزايا الأمن الاجتماعي ، وله الحق في أن ينمو ويشب في صحة جيدة ، ويجب من أجل هذا أن يحاط هو وأمه برعاية وحماية خاصتين ، بما في ذلك الرعاية المناسبة قبل الولادة وبعدها . وللطفل الحق فيما يناسبه من غذاء ومسكن وتسلية وخدمات طبية .

[5] يعطى الطفل المعوق جسمياً أو عقلياً أو اجتماعياً المعالجة والتربية والرعاية اللازمة تبعاً لحالته الخاصة .

[6] يحتاج الطفل من أجل نمو شخصيته ، نمواً كاملاً متناسقاً ، إلى التفهم ويجب ، كلما أمكن ، أن ينمو في رعاية وتحت مسؤولية أبويه ، وعلى أية حال ، في جو من العطف والأمن المعنوي والمادي . ولا يجوز ، فيما عدا الحالات الاستثنائية أن يفصل طفل صغير السن عن أمه . ومن واجب المجتمع والسلطات العامة أن تشمل بالرعاية الخاصة الأطفال الذين لا أسرة لهم ، والأطفال الذين لا يملكون موارد كافية للمعيشة ، ومن المرغوب فيه أن تنفق وتبذل المعونات اللازمة لإعالة الأطفال في الأسر العديدة الأفراد .

[7] من حق الطفل أن يتلقى تعليماً مجانياً وإجبارياً ، على الأقل في المراحل الأولى . ويجب أن يعطى تعليماً يرقى بثقافته العامة ، ويساعده على أساس من الفرص المتكافئة على أن ينمي قدراته ومداركه وإحساسه بالمسؤولية الأدبية والاجتماعية ، ويصبح عضواً نافعاً في المجتمع . ويجب أن يستهدف المسؤولون عن تعليم الطفل وإرشاده تحقيق أفضل مصالح الطفل وتقع هذه المسؤولية أولاً وقبل كل شيء على كاهل أبويه .

ويجب أن تتاح له الفرصة الكاملة للعب والتسلية ويجب أن يوجها إلى الأغراض نفسها التي يتبناها التعليم ، وعلى المجتمع والسلطات العامة أن تعمل جاهدة على تعزيز تمتع الطفل بهذا الحق .

[8] يجب أن يكون الطفل في جميع الظروف أول من يتلقى الحماية والمعونة.

[9] يجب حماية الطفل من كل أشكال الإهمال والقسوة والاستغلال ، ولا يجوز أن يكون موضوعاً للمتاجرة بأي شكل من أشكالها ، ولا يجوز السماح بتشغيله قبل أن يبلغ حداً أدنى من العمر ، ولا يجوز بأية حال حمله والسماح له بأن يتولى عملاً أو وظيفة تضر بصحته أو تعليمه ، أو تعيق نموه الجسمي أو العقلي أو الخلقي .

[10] يجب حماية الطفل من ممارسة الأعمال التي من شأنها أن تعزز التمييز العنصري أو الديني أو سائر أنواع التمييز ، ويجب أن يربى بروح التفاهم والتسامح والصداقة بين الناس ، والسلام ، والأخوة الشاملة والإدراك التام بأن يكرس طاقته ومواهبه لخدمة أقرانه .

أقر الإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 من نوفمبر 1959 ، واستنسخه لرسالة اليونسكو طفل يبلغ من العمر سبع سنوات .

المصدر : رسالة اليونسكو ، العدد 212 ، مارس 1979 ، ص ص 18 ـ 19.















[1] قائمة المصادر والمراجع العربية  

[2] الدوريات

[3] اللقاءات خاصة

[4] المراجع الأجنبية

















(1) قائمة المصادر والمراجع العربية



القرآن الكريم

[1] إبراهيم إمـام : الإعلام والاتصال بالجماهير ، ط1، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، 1389هـ ـ 1969م .

[2] ابن خلدون ( عبد الرحمن بن محمد ) : المقدمة ، ط1 ، دار المعارف ، تونس ، 1411هـ ـ 1991م .

[3] ابن سيده ( علي بن إسماعيل ) : المحكم والمحيط الأعظم باللغة ، تحقيق عبد الستار فراج ، ط1 ، مطبعة دار صادر ، بيروت ، د.ت .

[4] ابن سينا ( الحسين بن عبد الله ) : القانون في الطب ، مصور بالأوفست عن نسخة بولاق ، دار صادر ، بيروت ، د.ت .

[5] ــــ : كتاب السياسة ، نشر الأب لويس معلوف اليسوعي ، المطبعة الكاثوليكية، بيروت ، لا.ط ، 1303هـ ـ 1911م .

[6] ابن فارس ( أبو الحسن أحمد ) : معجم مقاييس اللغة ، ط3 ، تحقيق عبد السلام هارون ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، 1402هـ ـ 1981م .

[7] ابن قيم الجوزية ( محمد بن أبي بكر ) : تحفة المودود في أحكام المولود ، تحقيق عبد القادر الأرناؤوط ، ط1 ، مكتبة دار البيان ، دمشق ، 1391هـ ـ 1971م .

[8] ابن كثير ( إسماعيل الدمشقي ) : تفسير القرآن العظيم ، ط1 ، مؤسسة الريان ، الكويت ، 1416هـ ـ 1996م .

[9] ابن مسكوية ( أحمد بن محمد بن يعقوب ) : تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق ، تقديم الشيخ حسن تميم ، ط2 ، مكتبة الحياة ، بيروت ، د.ت .  

[10] ابن منظور ( جمال الدين محمد ) : لسـان العرب ، دار صادر ، بيروت ، د.ت ، لا.ط .

[11] أبو الحسن النيسابوري العامري : الإعلام بمناقب الإسلام ، تحقيق أحمد عبد الحميد عزاب ، دار الكتاب العربي ، القاهرة ، لا.ط ، 1387هـ ـ 1967م .

[12] أحمد بدر : الاتصالات بالجماهير والدعاية الدولية ، ط1 ، دار القلم ، الكويت ، 1394هـ ـ 1974م .

[13] أحمد بن محمد علي القري الفيومي : المصباح المنير ، ط5 ، المطبعة الأميرية ، القاهرة ، 1314هـ ـ 1922م .

[14] أحمد حسن حنورة : الأدوار الثقافية لأدب الطفل وترشيدها من منظور تربوي إسلامي ، ندوة ثقافة الطفل المسلم ، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ، البحرين ، لا.ط ،1410هـ ـ 1990م .

[15] أحمد زكي بدوي : معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ، مكتبة لبنان ، بيروت ، لا.ط ، 1402هـ ـ 1982م .

[16] أحمد سمابلوفتش : فلسفة الاستشراق وأثرها في الأدب العالمي المعاصر ، دار المعارف ، القاهرة ، لا.ط ، 1400هـ ـ 1980م .

[17] أحمد فؤاد درويش : سينما الأطفال ، الهيئة المصرية العاـمة للكتاب ، القاهرة ، لا.ط ، 1399هـ ـ 1979م .

[18] أحمد نجيب : أدب الأطفال علم وفن ، ط2 ، دار الفكر العربي ، القـاهرة ، 1415هـ ـ 1994م .

[19] اسكندر الديك ومحمد مصطفى الأسعد : دور الاتصال والإعلام في التقنية الشاملة ، بحث نظري وميداني ، ط1 ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت ، 1413هـ ـ 1993م .

[20] الأصفهاني ( الحسين بن محمد ) : مفردات ألفاظ القرآن ، ط1 ، تحقيق عدنان داوودي ، دار العلم ، دمشق ، الدار الشــامية ، بيروت ، 1412هـ ـ 1992م.

[21] أمينة أحمد حسن : نظرية التربية في القرآن وتطبيقاتها في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ، ط1 ، دار المعارف ، القاهرة ، 1405هـ ـ 1985م .

[22] انشراح الشال : علاقة الطفل بالوسائل المطبوعة والإلكترونية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، لا. ط ، 1407هـ ـ 1987م .

[23] أنور الجندي : شبهات التغريب في غزو الفكر الإسلامي ، المكتب الإسلامي ، بيروت ، لا.ط ـ 1398هـ ـ 1978م .

[24] أيوب دخل الله : التربية الإسلامية عند الإمام الغزالي ، ط1 ، المكتبة العصرية ، لبنان ، 1417هـ ـ 1996م .

[25] بوكودان دولسكي : التربية والتيارات الفلسفية الكبرى ، ط1 ، ترجمة عبد الأمير شمس الدين ، دار الفكر ، لبنان ، 1412هـ ـ 1992م .

[26] تركي رابح : دراسات في التربية الإسلامية ، ط1 ، بيروت ، لا.ن ،  1402هـ ـ 1982م .

[27] جاسم الشمري : الصحافة المدرسية ، ط1 ، وزارة الإعلام الكويتية ، 1418هـ ـ 1998م .

[28] جـاسم محمد الخواجة وآخرون : الآثار السلبية لبرامج الستلايت على سلوك الأبناء ، دراسة ميدانية ، ط1 ، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ، الكويت ، د.ت.

[29] جميل صليبا : التربية العربية بين الأصالة والاقتباس ، أسس التربية في العالم العربي ، من اصدارات المجلس الأعلى لرعاية الفنون والأداب والعلوم الاجتماعية ، القاهرة ، لا.ط ، 1381هـ ـ 1961م .

[30] جوزيف الياس وجرجس ناصيف : معجم عين الفعل ، ط1 ، دار العلم للملايين ، بيروت ، 1416هـ ـ 1995م .

[31] حسام محمود مهدي : ثقافة الطفل ، ط1 ، اصدار الامانة العامة للأوقات الكويتية ، 1418هـ ـ 1997م .

[32] حسن شحاتة : أدب الطفل العربي ، القاهرة ، لا. ط ، لا. ن ، 1411هـ ـ 1991م .

[33] حسن عبد الشافي : دراسات في المكتبات المدرسية ، ط1، دار الكتاب المصري ، القاهرة ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، 1410هـ ـ 1990م .

[34] ــــ : المكتبة المدرسية ، ط2 ، مؤسسة الخليج العربي ، القاهرة ، 1407هـ ـ 1987م .

[35] حسن عماد مكاوي : تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات ، ط2 ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، 1418هـ ـ 1997م .

[36] حسـن ملاعثمان : الطفولة في الإسـلام ، دار المريخ ، الرياض ، لا.ط ، 1402هـ ـ 1982م .

[37] حسين أبو شنب : سياسات الاتصال في دولة الكويت ، ط 1 ، مطابع الرسالة ، الكويت ، 1407هـ ـ 1987م .

[38] حسين حمدي الطوبجي : وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم ، ط2، الكويت ، لا.ن ، 1400هـ ـ 1980م .

[39] حمدي قنديل : اتصالات الفضاء ، الهيئة العامة المصرية للكتاب ، القاهرة ، لا.ط ، 1405هـ ـ 1985م .

[40] خـالد يوسف الحربان وأخرون : دليل النشاط المدرسي ، ط2، إدارة النشاط المدرسي ، وزارة التربية الكويتية ، 1398/1399هـ ـ 1988/1989م .

[41] خليل الجر : المعجم العـربي الحديث لاروس ، ط1، مكتبة لاروس ، باريس ، د.ت.

[42] خليل صابات : وسائل الاتصال نشأتها وتطورها ، ط2، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1399هـ ـ 1979م .

[43] دائرة المعارف العالمية (ورلد بوك ) ، ج15 (  World Book Encyclopedia ) ،  نشر وترجمة مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع ، مكتبة الملك فهد الوطنية ، الرياض ، لا.ط ، 1416هـ ـ 1996م .

[44] دونيز اسكاربيك : أدب الطفولة والشباب ، ترجمة نجيب غزاوي ، ط1، وزارة الثقافة السورية ، دمشق ، 1398هـ ـ 1988م .

[45] الرازي ( محمد بن أبي بكر ) : مختار الصحاح ، مكتبة لبنان ، بيروت ، لا.ط ، 1408هـ ـ 1988م .

[46] رالف وين : قاموس جون ديوي للتربية ، ترجمة محمد على العريان ، ط1، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، د.ت .  

[47] رشدي أحمد طعيمة : أدب الأطفال في المرحلة الابتدائية ، النظرية والتطبيق ، د.ت.  

[48] زكي مبارك : الأخلاق عند الغزالي ، ط1 ، دار الجيل ، بيروت ، 1408هـ ـ 1988م .

[49] زيـدان عبد الباقي : وسائل الإعلام وأساليب الاتصال ، ط2 ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 1399هـ ـ 1979م .

[50] زيـن العابدين الركابي : الإعلام الإسلامي والعلاقات اللإنسانية بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، منشورات منظمة الندوة العالمية للشباب الإسلامي ، الرياض ، 1399هـ ـ 1979م .

[51] سالم محمد السالم : مكتبات الأطفال العامة في دول الخليج العربية واقعها وسبل تطويرها ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، لا.ط ، 1418هـ ـ 1997م .

[52] سامي عزيز : صحافة الأطفال ، ط1، عالم الكتب ، القاهرة ، د.ت .

[53] سعيد أحمد حسن : ثقافة الأطفال واقع وطموح ، ط1، مؤسسة المعارف ، بيروت ، 1415هـ ـ 1995م .

[54] سعيد إسماعيل صيني : مدخل إلى الإعلام الإسلامي ، دار الحقيقة للإعلام الدولية ، القاهرة ، لا.ط ،1411هـ ـ 1991م .

[55] سعيد إسماعيل علي : أصول التربية الإسلامية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، لا . ط ، 1404هـ ـ 1985م .

[56] سعيد التل وآخرون : المرجع في مبادئ التربية ، ط1 ، دار الشروق ، الأردن ، 1413هـ ـ 1993م .

[57] سمر روحي الفيصل : تنمية ثقافة الطفل العربي ، من إصدارات الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية ، الكويت ، لا.ط ، 1409هـ ـ 1988م .

[58] سهام مهدي جبار : الطفل في الشريعة الإسلامية ومنهج التربية النبوية ، المكتبة العصرية ، لبنان ، لا.ط ، 1417هـ ـ 1997م .

[59] سيد الشنقيطي : مفاهيم إعـلامية من القرآن الكريم ، دار عالم الكتب ، الرياض ، لا . ط ، 1406هـ ـ 1986م .

[60] ش . ر . رانجاناثان : تنظيم المكتبات ، تعـريب سماء زكي المحاسني ، دار المريخ ، الرياض ، لا.ط ، د.ت .

[61] صالح ذياب الهندي : صورة الطفولة في التربية الإسلامية ، ط1، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 1410هـ ـ 1990م .

[62] طـارق البكري : الصحافة الإسلامية في الكويت ، رسالة ماجسـتير ( غير مطبوعة) ، كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية ، بيروت ، 1417هـ ـ 1996م .

[63] عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ ) : الشخصية الإسلامية ، دراسة قرآنية ، ط4، دار العلم للملايين ، بيروت ، 1406هـ ـ 1986م .

[64] عـارف مفضي البرجس : التوجيه الإسلامي في فلسفة الغزالي ، دار الأندلس ، لا.ط ،1401هـ ـ 1981م .

[65] عبد الرحمن الألباني : محاضرات لطلاب السنة الأولى في كلية العلوم الاجتماعية ، دمشق ، لا. ط ، 1397هـ ـ 1976م .

[66] عبد الرحمن النحلاوي : أصول التربية الإسلامية وأساليبها ، ط2، دار الفكر ، بيروت ، ودمشق ، 1403هـ ـ 1977م .

[67] عبد اللطيف حمزة : الإعلام في صدر الإسلام ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، لا.ط ، د.ت .

[68] عبد الأمير شمس الدين : الفكر التربوي عند ابن جماعة ، ط1 ، الشركة العالمية للكتاب ، بيروت ، 1410هـ ـ 1990م .

[69] عبد الله المناعي : ثقافة الطفل ، دار المتنبي ، قطر ، لا.ط ، 1413هـ ـ 1993م.

[70] عبد الله مهنا المهنا وأخرون : التعليم في الكويت من الألف إلى الياء ، ط2، مكتبة الفلاح ، الكويت ، 1413هـ ـ 1993م .

[71] عبد الرحمن العيسوي : مشكلات الطفولة والمراهقة ، ط1 ، دار العلوم العربية ، بيروت ، 1414هـ ـ 1993م .

[72] ــــ : دراسات سيكولوجية ، دار المعارف ، الاسكندرية ، لا.ط ، 1390هـ ـ 1970م .

[73] عبد الرؤوف أبو السعد : الطفل وعالمه المسرحي ، ط1 ، دار المعارف ، القاهرة ، 1413هـ ـ 1993م .

[74] عبد الرؤوف عبد العزيز الجرداوي : الإسلام وعلم الاجتماع العائلي ، ط2، وزارة الأوقاف الكويتية ، 1415هـ ـ 1994م .

[75] عبد العزيز بد القناعي وآخرون : تحليل نتائج استطلاع آراء القراء حول عادات وأنماط قراءة مجلة الوعي الإسلامي ومجلة براعم الإيمان ، رمضان 1418هـ ـ ديسمبر 1997م ، ( دراسة غير منشورة ) .

[76] عبد العزيز التمار ومحمد بدوي : المكتبات المدرسية في الكويت ، ط1 ، مكتبة دار العروبة ، الكويت ، 1415هـ ـ 1994م .

[77] عبد الغني عبود :الفكر التربوي عند الإمام الغزالي كما يبدو من رسالته أيها الولد ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1402هـ ـ 1982م .

[78] عبد الغني النوري وعبد الغني عبود : نحو فلسفة عربية للتربية ، ط1، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1396هـ ـ 1976م .

[79] عبد الفتاح أبو معـال : في مسـرح الطفل ، ط1، دار الشروق ، الأردن ، 1413هـ ـ 1993م .

[80] ــــ : أثر وسـائل الإعلام على الطفل ، ط1 ، دار الشروق ، عمان ، 1417هـ ـ 1997م .

[81] عبد الفتاح مليجي :الصحافة وروادها في الكويت ، ط1 ، شركة كاظمة للنشر ، الكويت ، 1402هـ ـ 1982م .

[82] عبد الكريم العثمان : الدراسات النفسية عند المسلمين والغزالي بشكل خاص ، ط2 ، مكتبة وهبة القاهرة ، 1401هـ ـ 1981م .

[83] عبد الوهـاب الكيالي : موسوعة السياسة ، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، 1403هـ ـ 1983م .

[84] عدنان الطرشة : ولدك والتلفزيون ، ط1 ، دار الكتاب والسنة ، كراتشي ، 1418هـ ـ 1997م .

[85] عزيزة باقر الموسوي : مكتبة المستقبل ، ط1 ، وزارة التربية ، الكويت ، 1418هـ ـ 1997/ 1998م .

[86] على بن محمد التويجري : ( مقدمة كتاب ) من أعلام التربية العربية الإسلامية ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، 1409هـ ـ 1988م .

[87] على جريشة : نحو إعلام إسلامي ، ط1 ، مكتبة وهبة ، القاهرة ، 1409هـ ـ 1989م .

[88] على خليل أبو العينين : أصول الفكر التربوي الحديث بين الاتجاه الإسلامي والاتجاه التغريبي ، لا.ط ، د.ت .  

[89] عواطف البدر : مسرح الطفل في دولة الكويت ، بحث مقدم إلى ندوة الكتاب للطفل وتحديـات القرن الواحد والعشرين ، تونس 1417هـ ـ 1997م ،  ( غير منشور ) .

[90] عواطف إبراهيم محمد : مفاهيم التعبير والتواصل في مسرح الطفل ، ط1 ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1410هـ ـ 1990م .

[91] الغـزالي ( أبو حـامـد محمد ) : إحياء عـلوم الدين ، مطبعة عثمان خليفة ، لا.ط ،1324هـ ـ 1932م .

[92] فؤاد البيهي السيد : الأسس النفسية للنمو من الطفولة إلى الشيخوخة ، ط1، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1394هـ ـ 1974م .

[93] فاروق عبد الحميد اللقـاني : تثقيف الطفل ، منشأة المعارف ، لا.ط ، الإسكندرية ، 1396هـ ـ 1976م .

[94] فاضل عباس المويل : مسرح الطفل في الكويت كوسيلة فنية تربوية ، وزارة الإعلام ، الكويت ، لا.ط ، 1418هـ ـ 1998م .

[95] فايق الحكيم : ثمانية مسرحيات للأطفال ، المعارف الجديدة ،الرياض ، لا.ط ، 1408هـ ـ 1988م .

[96] فخـري رشـيد خضر : تطور الفكر التربوي ، ط1 ، دار الرشيد ، لا.ط ، 1402هـ ـ 1982م .

[97] فرحان الوقيان : الصحافة الكويتية تاريخ وعطاء ، ط1 ، دار عرب للصحافة والطباعة والنشر ، الكويت ، 1414هـ ـ 1994م .

[98] فريزر بوند :مدخل إلى الصحافة ، ترجمة : راجي صهيون ، مؤسسة أ. بدران وشركاه بالاشتراك مع مؤسسة فرنكلين الطباعة والنشر ، بيروت ـ نيويورك ، لا .ط ، 1384هـ ـ 1964م .

[99] فهيمة عاجل هذال : المواد السمعية والبصرية في المكتبات ، وزارة التربية الكويتية إدارة المكتبات ، لا.ط ، 1416هـ ـ 1996م .

[100] الفيروز ابادي ( مجـد الدين محمد ) : القاموس المحيط ، دار الجيل ، بيروت ، لا.ط ، د.ت .

[101] القيراوني ( ابن الجزار ) : سياسة الصبيان وتدبيرهم ، تحقيق الحبيب النصيلة ، الدار التونسية للنشر ، لا.ط ، 1388هـ ـ 1968م .

[102] كاترين ريجولية : أولادنا والحاسوب ، ترجمة موريس شربل ، ط1، جروس برس ، طرابلس ، لبنان ، 1417هـ ـ 1996م .

[103] كارول بيلامي : وضع الأطفال في العالم (1998م) ، مكتب اليونيسف الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، الأردن ، 1419هـ ـ 1998م .

[104] كـافية رمضان : الإثراء الثقافي للأطفال ، مطبعة حكومة الكويت ، لا.ط ، 1408هـ ـ 1987م .

[105] ــــ : الدراسة العلمية لثقافة الطفل ، ط1، مطبعة الحكومة ، الكويت ، 1404هـ ـ 1984م .

[106] ــــ : الطفل والقراءة ، وزارة الشؤون الإجماعية والعمل ، الكويت ، لا.ط ، 1398هـ ـ 1978م .

[107] ــــ : صحافة الطفل في الكويت ، دراسة تقويمية ، اللجنة الاستشارية العليا للعمل على تطبيق الشريعة الإسلامية ، د.ت ، ( دراسة غير منشورة ) .

[108] لطفي بركات أحمد : في الفكر التربوي الإسلامي ، ط1 ، دار المريخ ، الرياض ، 1402هـ ـ 1982م .

[109] مجمع اللغة العربية : المعجم الوسيط ، ط10 ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ، د.ت .  

[110] مجموعة مؤلفين : المعجم الوجيه ، القاهرة ، 1410هـ ـ 1990م .

[110] ــــ : مسرح الطفل ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، لا. ط ، 1406هـ ـ 1986م .

[111] ــــ : ثقافة الطفـل العربي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس ، لا . ط ، 1412هـ ـ 1992م .

[112] ـــ : مسرحيات مدرسية ، ط 1 ، وزارة التربية الكويت ، 1414هـ ـ 1415هـ ـ 1994م .

[113] ــــ : بحوث ودراسات في اللغة العربية وآدابها ، إصدار كلية اللغة العربية وآدابها بالرياض ، لا . ط ، 1413هـ ـ 1992م .

[114] ــــ : نـدوة توفير المناخ العلمي لتنمية القدرات الفردية ، ط 1 ، وزارة التربية ، الكويت ، 1417هـ ـ 1997م .

[115] ــــ : مؤتمر التعليم والإعلام ، جامعة عين شمس ، مصر ، لا . ط ـ 1414هـ ـ 1994م .

[116] ــــ : المؤتمر الدولي للطفولة في الإسلام ، جامعة الأزهر ، القاهرة ، لا. ط ، 1404هـ ـ 1984م .

[117] ــــ : كتب الأطفال في الدول العربية والنامية ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، لا.ط ، 1404هـ ـ 1984م .

[118] ــــ : الندوة الدولية لكتاب الطفل ، الهيئة العامة للكتاب القاهرة ، لا.ط 1410هـ ـ 1990م .

[119] محمد أبو العلاء : علم النفس ، مكتبة عين شمس ، القاهرة ، لا.ط ، 1409هـ ـ 1984م .

[120] محمد بسام ملص : الكتاب والأطفال ، دار ثقيف ، الرياض ، لا . ط ، 1404هـ ـ 1989م .

[121] محمـد بن عبد الرحمن الحضيف : كيف تؤثر وسائل الإعلام ، ط1 ، مكتبة العبيكان ، الرياض ، 1415هـ ـ 1994م .

[122] محمد بن على الشـوكاني :الدراري المضية ، شرح الدرر البهية في المسائل الفقهية ، مؤسسة الريان ، الكويت ، 1416هـ ـ 1996م .

[123] محـمد جميل محمد يوسف وفاروق سيد عبد السلام : النمو من الطفولة إلى المراهقة ، مكتبة تهامة ، جدة ، لا.ط ، 1404هـ ـ 1981م .

[124] محمد جواد رضا : العرب والتربية والحضارة الاختيار الصعب ، ط 3 ، مكتبة ذات السلاسل ، الكويت ، 1407هـ ـ 1987م .

[125] محمد حسن عبد الله : الصحافة الكويتية في ربع قرن ، كشاف تحليلي ، ط1 ، جامعة الكويت ، 1404هـ ـ 1984م .

[126] محـمد حمد خضر : مطالعات في الإعلام ، ط2، دار المريخ ، الرياض ، 1408هـ ـ 1987م .

[127] محـمد سليمان الأشقر : معجم علوم اللغة العربية ، ط 1 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، 1415هـ ـ 1995م .

[128] محمد سيد محمد : المسؤولية الإعلامية في الإسلام ، ط 1 ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، دار الرفاعي ، الرياض ، 1403هـ ـ 1983م .

[129] محمد عبد الرؤوف الشيخ : أدب الأطفال وبناء الشخصية ، منظور تربوي إسلامي ، دار القلم ، دبي ، لا.ط ، 1414هـ ـ 1994م .

[130] محمد عبد العليم مرسي : الطفل المسلم بين منافع التلفزيون ومضاره ، ط1 ، مكتبة العبيكان ، الرياض ، 1418هـ ـ 1997م .

[131] محمد عثمان نجاتي وآخرون : من أعلام التربية العربية الإسلامية من إصدارات مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، 1409هـ ـ 1988م .

[132] محمد علي الصابوني : صفوة التفاسير : ط6 ، دار القرآن الكريم ، بيروت ، 1405هـ ـ 1985م .

[133] محمد علي عكيلة وآخرون : مدخل إلى مبادئ التربية ، ط 1، دار القلم ، الكويت ، 1404هـ ـ 1984م .

[134] محمد علي الهاشمي : شخصية المرأة المسلمة ، ط5 ، دار البشائر الإسلامية ، بيروت ، 1418هـ ـ 1998م .

[135] ــــ : شخصية المسلم ، ط7 ، دار البشائر الإسلامية ، بيروت ، 1417هـ ـ 1997م .  

[136] محمد فاضل الجمالي : فلسفة تربوية متجددة ، ومطابع دار الكشاف ، بيروت ، لا . ط ، 1376هـ ـ 1956م .

[137] محمد قطب : منهج التربية الإسلامية ، ط 12 ، دار الشروق ، القاهرة ، بيروت ، 1409هـ ـ 1989م .

[138] محمد المأمون : العقبات التربوية لتطبيق الشريعة الإسلامية في الكويت ، لجنة تهيئة الأجواء للعمل على تطبيق الشريعة ، لا.ط ، ذو القعدة 1413هـ ـ أبريل 1993م .

[139] محمد متولي الشعراوي : التربية الإسلامية ، مكتبة التراث الإسلامي ، القاهرة ، لا. ط 1404هـ ـ 1984م .

[140] ــــ : الإعلام في العصر الحديث ودوره في تبليغ الدعوة ، ط1 ، مكتبة ابن تيمية ، الكويت ، 1406هـ ـ 1986م .

[141] محمد المشيقح : دور البرمجيات في تنمية ثقافة الطفل في دول الخليج العربية مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، لا.ط ، 1418هـ ـ 1997م .

[142] محمد معوض : إعلام الطفل : دار الكتاب الحديث ، الكويت ، لا.ط ، 1414هـ ـ 1994م .

[143] محمد منير سعد الدين : الإعلام ، قراءة في الإعلام المعاصر والإعلام الإسلامي ، بيروت المحروسة ، بيروت ، لا.ط ، 1411هـ ـ 1991م .

[144] ــــ : دراسات في التربية الإعلامية ، ط1 ، المكتبة العصرية ، لبنان ، 1415هـ ـ 1995م .

[145] محـمد موفـق الغلاييني : وسائل الإعلام وأثرها في وحدة الأمة ، ط 1 ، دار المنارة ، جدة ، 1405هـ ـ 1985م .

[146] محمد نور سويد : منهج التربية النبوية للطفل ، ط10، دار ابن كثير ، بيروت ودمشق ، 1418هـ ـ 1997م .

[147] محمد يوسف نجم : الثقافة في الكويت ، ط1، دار سعاد الصباح ، الكويت ، 1417هـ ـ 1997م .

[148] محمود أدهم : التعريف بالصحافة المدرسية ، دراسات في الإعلام التربوي ، الإصدار الأول ، الناشر : المؤلف نفسه ، القاهرة ، 1412هـ ـ 1992م .

[149] محمود قمبر وآخرون : رياض الأطفال في الوطن العربي : الواقع والطموح ، خطة تربية الطفل العربي ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس ، لا.ط ، 1406هـ ـ 1986م .

[150] محمود محمد سفر : الإعلام موقف ، تهامة للنشر ، جدة ، لا.ط ، د.ت .

[151] محيي الـدين عبد الحليم : الإعلام الإسلامي وتطبيقاته العملية ، ط2 ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، 1404هـ ـ 1984م .

[152] مسلم ( ابو الحسين بن الحجاج النيسابوري ) : صحيح مسلم ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لا . ط ، د.ت .

[153] مصطفى الخشاب : دراسات في الإجتماع العائلي ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، لا.ط ، 1404هـ ـ 1984م .

[154] المعهد العربي لحقوق الإنسان : وللأطفال حقوق ، تونس ، لا.ط ،

[155] مفتاح محمد دياب : مقدمة في ثقافة وأدب الأطفال ، ط1 ، الدار الدولية القاهرة ، 1415هـ ـ 1995م .

[156] منى حداد يكن : أبناؤنا بين وسائل الإعلام وأخلاق الإسلام ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، لا.ط ، 1403هـ ـ 1983م .

[157] موسى كولدبرغ : مسرح الأطفال ، فسلفته ومناهجه ، ترجمة صفاء روماني ، منشورات وزارة الثقافة السورية ، دمشق ، لا.ط ، 1411هـ ـ 1991م .

[158] نوال الباشا : مكتبة الطفل : وزارة التربية ، الكويت ، لا.ط ، 1414هـ ـ 1994م.

[159] هادي نعمان الهيتي أدب الأطفال ، فلسفته ، فنونه ، وسائطه ، دار الحرية ، بغداد ، لا.ط ، 1398هـ ـ 1978م .  

[160] هدى برادة وفاروق صادق : علم نفس النمو ، وزارة التربية والتعليم ، القاهرة ، لا.ط ، د.ت .

[161] هدى محمد باطويل : الإنتاج الفكري المطبوع للطفل في المملكة العربية السعودية ، دراسـة تحليلية ، مكتبة الملك فهد الوطنية ، الرياض ، لا.ط ، 1414هـ ـ 1994م .

[162] الهيئة العـامة للمعلومات المـدنية ، دليل المعـلومــات المدنية ، السكان والقوى العاملة ، الكويت ، لا.ط ، 1417هـ ـ 1997م .

[163] وزارة الإعلام الكويتية : القواعد التي يجب مراعاتها في مجال العمل التلفزيوني ، ملحق رقم (1) ، نشرة توجيهية داخلية ، لا.ط ، د.ت .

[164] وزارة التربية الكويتية : الأهـداف العامة للتربية في الكويت ، مطبعة حكومة الكويت ، لا.ط ، 1396هـ ـ 1976م .

[165] ــــ : اللائحة الشاملة للمكتبات المدرسية ، لا.ط 1407هـ ـ 1987م .

[166] ــــ : مسرح الطالب ، النشأة والهدف ، لا . ط ، 1413هـ ـ 1993م .

[167] ــــ : التقرير الوطني حول تطور التربية ، الكويت ، لا.ط 1412هـ ـ 1992م .

[168] ــــ : سياسة بناء المجموعات المكتبية ، لا.ط ، 1415هـ ـ 1995م .

[169] ــــ : مكتبة القرين العامة ، نشرة تعريفية ، لا.ط ، 1416هـ ـ 1996م .

[170] ــــ : المكتبات ، حقائق وأرقام ، ط 1 ، 1418هـ ـ 1998م .

[171] ــــ : دليل النشاط المدرسي ، ط2 ، د. ت .

[172] وكالة الأبناء الكويتية : مسيرة 25 عاماً من النهضة الكويتية الحديثة ، ط1 ، وزارة الإعلام ، الكويت ، 1404هـ ـ 1986م .

[173] وليام ويفرز وآخرون : وسائل الإعلام والمجتمع الحديث ، ترجمة : إبراهيم إمام ، ط 1 ، دار المعرفة ، القاهرة ، 1395هـ ـ 1975م .

[174] وينفريد وارد : مسرح الأطفال ، ترجمة محمد شاهين ، الدار المصرية للتأليف ، القاهرة ، لا.ط ، 1386هـ ـ 1966م .

[175] يمينة المثلوثي : وللأطفال حقوق ، المعهد العربي لحقوق الإنسان ، تونس ، لا.ط ، 1415هـ ـ 1995م .

[176] يوسف الشهاب وآخرون : الإعلام الرسمي في الكويت ، ط1 ، وزارة الإعلام ، الكويت ، د.ت .











(2) الــدوريـــات

ورد ذكر عدد كبير من الدوريات في هذا البحث ، وأهم الدوريات التي اعتمدت كمصادر أساسية :

[1] جريدة الأنباء : الكويت ، العدد 6644 ـ 5 ـ نوفمبر 1994م .

[2] جريدة الرأي العام : لقاء صحفي ، هيثم الفارس ، الكويت متخلفة في مجال الإنترنت ، الكويت ، العدد 11480 ،1419هـ ـ 16/11/1998م .

[3] جريدة الشـرق الأوسط : 120 مليون صيني فوق سن الستين ، لندن ، العدد 6888 ، نقلاً عن وكالة شينغو الصينية الرسمية ، 1417هـ ـ 24/4/1996م .

[4] جريدة الطليعة : الصين ما من أحد في وأمن ، الكويت ، العدد 1224 ، 16 ذي الحجة ، 1416هـ ـ 24/4/1996م .

[5] ــــ : المحرر الثقافي ، صحافة الأطفال الكويتية تشوه عالم الطفولة العدد 1353 ، 29 رجب 1419هـ ـ 18 نوفمبر 1998م .

[6] جريـدة الوطن : لقاء صحفي ، أحمد المزيدي : مقاهي الإنترنت ، الكويت ، العدد 7698 ، 18 ربيع الأول 1418هـ ـ 23/7/1997م .

[7] ــــ : حمــودة الشــريف كريم : الكتاب والتلفـاز وعلاقتهما بالطفل الكويت ،1414هـ ـ 29/4/1994م .

[8] جريدة النهار : الصين قاسية على الحوامل ، بيروت ، العدد 19833 ، 1414هـ ـ 14/9/1994م .

[9] حوليات كلية الآداب : محمد مبارك الصوري : مسرح الطفل وأثره في  تكوين القيم والاتجاهات ، ط1 ،  الحولية 18 ، 1417هـ / 1418هـ ـ 1918 / 1918م .

[10] كتاب الأمة : أحمد السايح : في الغزو الفكري ، ط1 ، العدد 38 ، وزارة الأوقاف قطر ، رجب 1414هـ ـ 1994م

[11] مالك إبراهيم الأحمد : نحو مشروع مجلة رائدة للأطفال ، ط1 ، العدد 59 ، وزارة الأوقاف قطر ، جمادى الأول 1418هـ ـ 1998م .

[12] مجلة الإسلام اليوم : عبد النور ، التربية وتنمية الموارد البشرية ، المنظمة الإٍسلامية للتربية والعلوم والثقافة ، اسيسكو ، العدد 13 ، 1416هـ ـ 1995م .

[13] مجلة الإعلام العربي : كافية رمضان : تربية الطفل من خلال وسائل الإعلام ، تونس ، العدد 13ـ14 ، 1408هـ ـ 1988م .

[14] المجلة التربوية : سعاد عبد العزيز الفريح : تقويم بعض جوانب منهج المعلوماتية للصف الأول متوسط بدولة الكويت ، إصـدار مجلس النـشر العلمي ، بجامعة الكويت ، العدد 43 ، ربيع 1417هـ ـ 1997م .

[15] ــــ : محمد محمود العبد الغفور : طبيعة العلاقة بين الإعلام والتربية ، دراسة تحليلية ، العدد 41 ، المجلد 11 ، الكويت ، خريف 1416هـ ـ 1996م .

[16] مجلة التضامن الإسلامي : إبراهيم النويري : الإعلام الإسلامي وتحديات الواقع المعاصر ، الرياض ، السنة 47 ، ج12 ، جمادى الثانية 1413هـ ـ ديسمبر 1992م .

[17] ــــ : محمد أحمد خفاجي : الإسلام وأصول التربية ، الرياض ، السنة 37 ، ج11 ، 1403هـ ـ فبراير 1983م .

[18] مجلة تكنولوجيا التعليم : محمد بن سليمان المشيقح : الكمبيوتر في حل المشكلات التعليمية ، سلسلة دراسات وبحوث ، المجلد الثاني ، الكتاب الأول من إصدارات الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، 1412هـ ـ 1982م .

[19] مجلة الثقافة العالمية : ملف خاص عن تأثير العنف التلفزيوني في الأطفال ، الكويت ، العدد 66، السنة 11 ، ربيع الأول 1415هـ ـ سبتمبر 1994م .

[20] مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية : كافية رمضان : صحافة الطفل ومجلات الأطفال في الكويت ، العدد 56، ربيع الأول 1409هـ ـ أكتوبر 1988م .

[21] مجلة عالم الفكر : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب : أهمية التنشيط الثقافي والاجتماعي في حياة الأطفال والشباب ، ج 27، العدد الأول ، 1419هـ ـ 20 يوليو 1928م .

[22] مجلة العربي : محمد الرميحي : ثقافة أبنائنا بين النظرية والتطبيق ، حديث الشهر ، وزارة الإعلام الكويتية ، العدد 328 ، السنة التاسعة والعشرون ، جمادى الآخرة 1406هـ ـ مارس 1986م .

[23] مجلة المسلم المعاصر : مقدار يالجن : جوانب التربية العقلية والعلمية في الإسلام ، بيروت ، العدد 31، 1452هـ ـ مايو ـ يونيو ـ يوليو 1982م .

[24] مجلة العصفور : قصيدة الطفل ، دورية تعني بشؤون المختصين بثقافة الطفل ، العدد الأول ، 1407هـ ـ 1987م .



( 3 ) لقاءات خـاصة



[1] لقاء أجراه الباحث مع مدير عام قناة اقرأ الفضائية عبد القادر طاش على الهاتف ، ونشر في جريدة الأنباء الكويتية ، بتاريخ الأول من رمضان 1419هـ ـ 19 ديسمبر 1998م ، العدد 8117 .

[2] حديث هاتفي مع كافية رمضان ، صباح الاثنين 10 رمضان 1419هـ ـ 28 ديسمبر 1998م .

[3] لقاء أجراه الباحث شفهياً مع مدير تحرير مجلة خالد محمد عدنان غنام في منزله في الكويت ، بتاريخ 5 رمضان 1419هـ ـ 23 ديسمبر 1998م .

[4] لقاء أجراه الباحث مع يوسف أحمد محمد إبراهيم مراقب الأنشطة المدرسية بوزارة التربية الكويتية ، في مبنى الوزارة في منطقة الشويخ بتاريخ 10 جمادى الأولى 1419هـ ـ 1 يونيو 1998م .

















(4) المراجع الأجنبية



1- Barnovw, Erick Mass Communication, New york , Rinhart and company, 1995.  

2- Brown . C . J . The Media and the people , New York , Holt , Rermehart and Winston , 1998.

3- Emanuel T. prostano and Joyce s . Protano : The School Library Media – 3 rd Ed , Librnies Unlimited, Colorado, 1982 .

4- Frederick H . Harbison : Human Resources as The Wealth of Nations, New York : Oxford University Press, 1973 .

5- Mannheink , k . and stewart, w : Retledg and Kegan Paul , London, 1969.

6- R. Gordon Kelly : Children’s Periodicals of the U.S Greenwood Press, 1984 .

7- Scheamm, w : Men, Message and Media, New York : Harper and Row, 1973 .

8- The world Book Encyclopodia : Modern Comprehensive picturial , Volme 5 , E , The Quarrie, Coporation Checago 34 th Ed, USA, 1996 .  

9- ULRIH’s Interational Periodicals Directory 34 th Ed, U S A , 1986. s





















[1] فهـرس الآيات

[2] فهرس الأحاديث

[3] فهرس الأعلام















( 1 ) فهرس الآيات



رقم الآيات حسب ترتيب القرآن الكريم السورة رقم الآية الصفحة

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

28

29

30

31

32

33

34

35

36

37

38

39

40

41

42

43

44

45

46

47

48

49

50

51

52

53

54

55

56

57

58

59

60

61

62

63 ( إن في خلق السموات والأرض …………,…...………………… )

( يسألونك عن الأهلة …………,…………………………………………… )

( كذلك يبين الله لكم الآيات …………,………………………………… )

( كنتم خير أمة أخرجت للناس …………,………………………… )

( ولو كنت فظاً غليظ القلب …………,………...……………………… )  

( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك …………,……………… )

( وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله …………,…..……………… )

( وإذا جاءهم أمر من الأمن …………,……………………………… )

( وإذا حييتم بتحية فحوا بأحسن منها …………,…………… )

( ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب …………,…………… )

( وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول …………,………………… )

( قد خسر الذين قتلوا أولادهم …………,……………..…………… )

( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد …………,……… )

( ويحل لهم الطيبات …………,……………………………………………… )

( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ………...…,………………… )

( إنا أنزلناه قرآناً عربياً …………,……………………….……………… )

( إن الله لا يغير ما بقوم …………,…………………...………………… )

( وكذلك أنزلناه حكماً عربياً …………,………………..……………… )

( لئن شكرتم لأزيدنكم …………,……………………...………………………)

( إنا نحن نزلنا الذكر …………,…………………………………….……… )

وإذا بشر أحدهم بالأنثى …………,…………………………………………)  

( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم …………,………...………… )

( ونزلنا عليك الكتاب تبياناً …………,……………...……………………)

( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة …………,…………………………… )

( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ………….…,……………)

( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه …………,………………)

( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق …………,………….……………)

( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله …………,……...……………… )

( ولا تقف ما ليس لك به علم …………,…..…………………………)

( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله …………..,……… )

( المال والبنون زينة الحياة الدنيا …………,…………..…………)

( وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا …………,……… )

( وعباد الرحمن الذين يمشون …………,……….………………… )

( يوم لا ينفع مال ولا بنون …………,…..…………………………… )

( وابتغ فيا أتاك الله الدار الآخرة …………,…..………………… )  

( فطرت الله التي فطر الناس عليها …………,…………...…… )

( وإذ قال لقمان لأبنه وهو يعظه …………,…...………………… )

( ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السموات ………..… )

( فارجعنا نعمل صالحاً …………,……………………………………………)

( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة …………,………)

( الذين يبلغون رسالات الله …………,……..………………………… )

( إنما يخشى الله من عباده العلماء …………,………………… )

( يا داود ، إنا جعلناك خليفة في الأرض …………,……… )

( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون…… )

( هو الذي خلقكم من تراب ، ثم من نطفة …………,…… )

( كتاب فصلت آياته …………,………………………..……………………… )

( سنريهم آياتنا في الآفاق …………,………………………………… )  

( وكذلك أوحينا إليك قرآناً عربياً ………………………………… )

( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ………………… )

( يا أيها الناس إنا خلقناكم ………………………………….………… )

( قالت الأعراب ءامنا …………,…………………………………………… )

( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ……………………… )

( لكيلا تأسو على ما فاتكم ………………………………………..…… )

( أولئك كتب في قلوبهم الإيمان …………………………...……… )

( أفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى ………………………… )

( وإنك لعلى خلق عظيم ……………………………………………...…… )

( وإذا المؤودة سئلت بأي ذنب قتلت ………………….……… )

( قد أفلح من تزكى ………,……………...…………………………………… )

( والآخرة خير وأبقى …………………………………………….………… )

( ونفس وما سواها فألهما فجورها وتقواها …...……… )

( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ………………….……… )

( اقرأ ……………………………………………………………………………………… )

( إنا أنزلناه في ليلة القدر ……………………………………………… ) البقرة

البقرة

البقرة

آل عمران

آل عمران

النساء

النساء

النساء

النساء

النساء

المائدة

الأنعام

الأعراف

الأعراف

الأنفال

يوسف

الرعد

الرعد

إبراهيم

الحجر

النحل

النحل

النحل

النحل

الإسراء

الإسراء

الإسراء

الإسراء

الإسراء

الكهف

الكهف

النور

الفرقان

الشعراء

القصص

الروم

لقمان

لقمان

السجدة

الأحزاب

الأحزاب

فاطر

ص

الزمر

غافر

فصلت

فصلت

الشورى

الشورى

الحجرات

الحجرات

ق

الحديد

المجادلة

الملك

القلم

التكوير

الأعلى

الأعلى

الشمس

التين

العلق

القدر 164

189

219

110

159

65

75

83

86

123-124

83

140

31-32

157

60

2

11

37

7

9

85-59

78

89

125

9

13

31

33

36

39

46

59

63-67

88

77

30

13-19

20

12

21

39

28

26

9

67

3

53

7

11

13

14

18

23

22

22

4

8-9

14

17

7-10

4

1

1-5 225

361

217-218

210

180

203

36

113

293

71

81

29-35

206

204

81

226

37

226



37

30

220

174

232

227

212

36

36

1

224

27

19

224

33

204

15-71

74

222

41

223

203

73-230

210

73-218

18

226

217

226

228

170

215

231

232

216

204-205

223

30

225

203

220

224

217

214







































(2)

فهرس الأحاديث

                  الأحاديث بالتسلسل الهجائي



الرقم الأحاديث ( بالتسلسل الهجائي ) الصفحة

1

2

3

4

5

6

7

8

9 (( أدبني ربي فأحسن تأديبي …………,………………………………..…………… ))

(( اقرأوا القرآن …………,…………………………………………………………..…………… ))

(( الحكمة ضالة المؤمن …………,……………………………………………………… ))

(( طلب العلم فريضة …………,……………………………………………………………… ))

((  كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته …………,…………………… ))

(( كل مولود يولد على الفطرة …………,………………………………………… ))

(( مثل المؤمنين في وتراحمهم وتوادهم …………,…………………… ))

(( من أصبح وهمه غير الله …………,………...…………………………………… ))

(( من سن في الإسلام سنة حسنة …………,…..………………………………))

(( من لم يهتم بأمر المسلمين …………,……...…………………………………… )) 225

227

217

230

212

71

221

222

220



فهرس الأعلام



رقم الأسماء بالتسلسل الهجائي الصفحة

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

28

29

30



31

32

33

34

35

36

37

38

39 إبراهيم اليوسف

أسامة فوزي القاوقجي

أسعد السند

إسماعيل محمد وادي

أميل دو جيراردان

أميل دوركهايم

أنور الياسين

البخاري (محمد بن إسماعيل )

البيروني ( أبو الريحان )

توماس كوندي

جورج غودوين

جون بوتان

جون ديوي

جوهان فريدريك هيربارت

خالد بن الوليد

ابن خلدون ( عبد الرحمن بن محمد )

سعيد الأصبحي

ابن سينا ( الحسين عبد الله )

شارلز سميث

شيخة عبد العزيز الزاحم

صدام حسين

عبد العزيز الرشيد

عبد المحسن عبد الله المحجم

عماد صقر

عواطف البدر

غاري مايرز

الغزالي ( محمد بن أحمد )

القيرواني ( أحمد بن إبراهيم )

ابن القيم ( محمد بن أبي بكر )

كافية رمضان



كولات

محمد الرميحي

ابن مسكويه ( أحمد بن محمد )

المعري ( أحمد بن عبد الله )

ناثاينال ويليز

ناصر الخليفي

ناصر العوضي

وليم جيمس

يوهان هينري بستالوزي 255

254

284-298

298

187

58

257

293

294

186

186

186

58-67

59

272-273

46-47-53-175

298

43-44

186

263-267-298

274

9-246-247





134

191

39ج –41-42-43

48-49

44-45-46

10-101-102-104-135-194-195-252-255-256-268-298

188

258

49-50

15

186

298

298

60

59





محتويات البحث



المـــوضــــــــوع الصفحة

إهداء

شكر وتقدير

مقدمة البحث

الفصل التمهيدي : منهجية البحث

التمهيد 2

3

4

6-12

7

مشكلة البحث

أهداف البحث

منهج البحث

أهمية البحث

حدود البحث

أدوات البحث وأساليبه

الدراسات السابقة

خطوات البحث

الفصل الأول : الطفولة بين الماضي والحاضر

التمهيد

الطفل في اللغة

الطفل في الاصطلاح

مراحل نمو الطفل

أهمية مرحلة الطفولة

الطفولة في الإسلام

الطفولة عند بعض العلماء المسلمين

الطفولة في العصر الحديث

الطفولة في الكويت

التربية في اللغة والاصطلاح

التربية في الإسلام

الفصل الثاني : إعلام الطفل المسلم في الكويت الوسائل والأهداف

التمهيد

الإعلام في اللغة

الإعلام في الاصطلاح

تطور وسائل الإعلام

أهمية الإعلام الموجه للطفل

وسائل أعلام الطفل

تقسيم أعلام الطفل من حيث الشكل

أولاً : الوسائل البصرية

أ ـ الكتاب

ـ كتب الأطفال الصادرة في الكويت

ـ مكتبات الأطفال

ـ مكتبات الأطفال في الكويت

ب ـ الصحافة

ج ـ النشرات المختلفة

ثانياً : الوسائل السمعية

أ ـ المذياع

ـ البرامج الإذاعية في الكويت

ب ـ المسجل والشريط

ثالثاً : الوسائل السمعية البصرية

أ ـ الرائي ( التلفاز )

ـ برامج الأطفال التلفازية في الكويت

ب ـ القمر الصناعي ( الستلايت )

ـ الستلايت في الكويت

ج ـ الفيديو

د ـ الخيالة ( السينما )

واقع سينما الأطفال في الكويت

هـ) المسرح

ـ مسرح الطفل في الكويت

و ـ الحاسوب ( الكمبيوتر )

الإعلام المدرسي

السمات العامة لإعلام الطفل

إعلام الطفل المسلم

الفصل الثالث :

مجلات الأطفال ودورها في بناء الشخصية الإسلامية

التمهيد

مجلات الأطفال العالمية

أهداف مجلات الأطفال العالمية

أنواع مجلات الأطفال العالمية

مجلات الأطفال في العالم العربي

خصائص بعض مجلات الأطفال العربية

مضمون مجلات الأطفال الإسلامية

إخراج مجلات الأطفال الإسلامية

دور مجلات الأطفال في بناء الشخصية الإسلامية

الفصل الرابع : مجلات الأطفال الكويتية ودورها

في بناء الشخصية الإسلامية

التمهيد

تطور الصحافة الكويتية

مجلات الأطفال الكويتية

السمات العامة لمجلات الأطفال الكويتية

دور مجلات الأطفال الكويتية في بناء الشخصية الإسلامية

الفصل الخامس : مجلة براعم الإيمان .. النموذج التطبيقي

التمهيد

[1] عادات وأنماط قراءة مجلة " براعم الإيمان "

[2] تحليل محتوى مجلة " براعم الإيمان "

1) عينة البحث

2) المعالجة الإحصائية

3) الوصف الكمي للموضوعات

4) عرض النتائج الكمية في جداول إحصائية

5) وصف النتائج وتحليلها

6) الشرح التفصيلي لمحتويات التصنيف التحريري

[3] مجلة " براعم الإيمان " ـ عينة البحث من حيث الشكل

[4] النماذج المختارة من " براعم الإيمان "

ـ تحليل محتوى النماذج المختارة من " براعم الإيمان "

ـ تحديد الأدوار للنماذج المختارة من " براعم الإيمان "

الفصل السادس : تصوير مقترح لمجلة أطفال إسلامية نموذجية .  

الخاتمة

الملاحق

الخطاب الذي وجهه الباحث لرؤساء تحرير مجلات الأطفال الكويتية

الخطاب الذي وجهه الباحث لرئيس تحرير مجلة براعم الإيمان

بعض الخطابات التي تلقاها الباحث

إعلان في مجلة المجتمع

الإعلان العالمي لحقوق الطفل

مصادر البحث

قائمة المصادر والمراجع

الدوريات

اللقاءات الخاصة

المراجع الأجنبية

الفهارس

فهرس الآيات

فهرس الأحاديث

فهرس الأعلام

محتويات البحث







أ ـ الصناديق

الأثار السلبية والايجابية لاستخدام أجهزة الكمبيوتر بالنسبة للأطفال

الأهداف العامة للنشاطات المدرسية في المراحل المختلفة لمدارس الكويت

مميزات المعارض المدرسية

بعض مميزات الحاسوب في مجال التعليم في المدرسة

فلسفة وأهداف إدخال الحاسوب بالمرحلة المتوسطة لمدارس الكويت

مميزات الوسائل الآلية السمعية والبصرية أو السمعية البصرية المستخدمة مدرسياً

مميزات الندوات والمحاضرات الموجهة للتلاميذ بالمدارس

السمات العامة لإعلام الطفل من حيث المضمون

السمات العامة لإعلام الطفل من حيث الشكل

الدور المتوقع لوسائل الإعلام الموجهة للطفل المسلم

الخصائص العامة لمجلات الأطفال  

الأهداف التربوية لمجلات الأطفال

مساوئ بعض المجلات الغربية المترجمة إلى اللغة العربية

ب ـ الجداول

التوزيع السكاني للكويتيين

تطور طباعة أعداد " براعم الإيمان "

النسبة المئوية لموضوعات 81 عدداً من براعم الإيمان

الأدوار المختلفة للنماذج المختارة من براعم الإيمان

ج ـ الأشكال  

الهرم السكاني للكويتيين

نسبة توزيع الأطفال والمراهقين إزاء الفئات الأخرى

أركان الإعلام

وسائل إعلام الطفل

وسائل الإعلام المدرسي

أغلفة بعض مجلات الأطفال العربية

أغلفة الأعداد الأولى من مجلات الأطفال الكويتية

النماذج المختارة من مجلة براعم الإيمان 8

9

9

9

9

10

10

11

13-74

15

18

19

21

27

28

36

52

60

66

70

75-181

78

81

82

86

91

96

98

100

100

103

105

107

108

111

113

113

115

115

117

118

121

124

125

127

129

130

131

134

137

140

160

169



182

184

185

189

192

194

198

203

205

207



241-309

243

246

250

297

301

210-355

312

315

318

318

318

318

319

321

324

336

339

348

353

356-388

389-392

393-440

394

396

398

406

408

411-428

412

425

427

428

429

430

433

434

436







139

143

155

156

157

158

159

167

168

172

234

235

236



64

314

320

355



65

65

85

99

144

237-240

306

342-347


View bakri's Full Portfolio