:أول جمعية للرفق بالحيوان في العراق والعالم العربي في ا

Folder: 
تحقيقات



                                                                          

نوزت شمدين  

بيت شرقي قديم لا تتجاوز مساحته المئتي متر يقع ضمن الحي السكني في منطقة الدواسة على الجانب الأيمن لمدينة الموصل ، يبدو من الخارج مهجوراً لتصدع جدرانه ومنظره الموحي بالانهيار ، أضطر صاحبه بعد يأسه من دائرة بلدية الموصل في أن يجمع ضمن أمتار باحته القليلة مختلف أنواع الحيوانات المفترسة والأليفة ! باختصار شديد هذه هي حديقة الحيوانات في الموصل!!؟ .

  هناك التقينا بالأستاذ ضرغام شريف الحامد القريشي رئيس جمعية الرفق بالحيوان العراقية وصاحب  ثاني حديقة حيوان من نوعها في القطر بعد حديقة حيوانات الزوراء في العاصمة بغداد ، سألناه عن سر حبه للحيوانات وتأريخ افتتاح هذه الحديقة ؟ :

-       منذ صغري وأنا مولع بعالم الحيوان الجميل والمسالم ، وكان لعائلتي نفس العشق مما هيأ لي المحيط المناسب في مزاولة هوايتي باقتناء الحيوانات وتربيتها ، ثم تطور الأمر وبدأت أحلم بإنشاء أول حديقة حيوانات عامة في الموصل ، وتحقق لي ذلك بالفعل عندما افتتحت هذه الحديقة عام 1978 أي قبل حوالي سبعة وعشرين عاما من الآن بعد أن جبت البلاد طولاً وعرضا لجلب أنواع تستحق المشاهدة من الحيوانات بالإضافة إلى تلك التي استوردتها من الدول المجاورة .

     ( خروف بستة أقدام وعجل قزم )  ..!

•       ما هي أصناف وأنواع الحيوانات التي تضمها حديقتكم ، وكيف تعملون من أجل المحافظة عليها خصوصاً وأن هذا المكان لم يعد ملائماً كحديقة للحيوانات ؟

-       كما ترى فأنني ولضيق المكان احتفظ فقط بنماذج قليلة من الحيوانات أما الأخرى فأنني قد وزعتها في مناطق متفرقة من الموصل لكي أضمن لها السلامة والبيئة المناسبة . عموما الأصناف التي لدينا هي المفترسة والأليفة إضافة إلى تلك المصابة بالتشوهات الخلقية مثل الخروف ذو الستة أرجل والعجل القزم !!ولدينا كافة أنواع النسور المعروفة مثل النسر العربي والأمريكي والمصري وكذلك العقاب والحدية وألبو هكب والشاهين والباشق ، ومختلف أنواع الصقور وأهمها ( الطائر الحر ) ثم باقي الطيور كالطواويس والببغاوات ومالك الحزين . وأنواع أخرى كثيرة مثل الذئاب والثعالب والأفاعي والخنازير والقردة والجمال وغيرها . علماً أنني قمت بإهداء الكثير من الحيوانات إلى متحف التاريخ الطبيعي في الموصل لتحنيطها وعرضها على الناس خدمة للفائدة العامة بالإضافة إلى تقديم خبرتي لهم في التعريف بالحيوانات وتصنيفها .

أما عن تغذية الحيوانات والمحافظة على سلامتها ،  فأنا أقوم بشراء الطعام لها من السوق المحلية وكلاً حسب نوعية الغذاء المناسبة له وهناك أطباء بيطريين يشرفون عليها من الناحية الصحية إضافة إلى تسخير خبرتي المتراكمة في علاجها إذا لزم الأمر .

وبالتأكيد المكان غير ملائم البتة ليكون حديقةً للحيوانات فهو عبارة عن بيت قديم متهالك ضمن حي سكني ، ومع ذلك فقد ظل ومنذ عقدين من الزمن يستقبل بكثافة عالية المواطنين من باحثين ومهتمين وطلاب مدارس وكليات . ولقد حاولنا مؤخراً وبكل السبل إقناع مديرية بلدية الموصل في أن تؤجر لنا مساحة كافية من الأرض في منطقة الغابات لنستخدمها كحديقة للحيوانات نظراً للبيئة الملائمة هناك ، ومع الموافقة المبدئية التي حصلنا عليها لكن آمالنا تظل مصطدمة بمصالح بعض الانتهازيين الذين يحاولون ولأغراض شخصية منعنا من توفير المكان الملائم لإنشاء الحديقة النموذجية .

•       ماذا عن جمعية الرفق بالحيوان  ؟ ومتى نشأت لديكم هذه الفكرة ؟

-  كانت فكرة إنشاء الجمعية تراودني باستمرار منذ زمن بعيد ، لأنني كنت ومازلت على ثقة تامة بأن إنشاء جمعية للرفق بالحيوان هو شيء حضاري ويدل على وعي شعبنا وثقافته الكبيرة على المستوى الإنساني ولأنها ستساهم في إنقاذ الحيوانات البرية والنادرة من شبح الانقراض التام من جهة إضافة إلى الخدمة السياحية التي ستقدمه للمدينة وللعراق برمته إن هي أشرفت على حديقة نموذجية للحيوانات من جهة أخرى . وهكذا بادرت العام الماضي في استحصال الموافقات الرسمية من محافظة نينوى لإنشاء أول جمعية تعنى بالحيوان ليس في العراق وحسب بل في المنطقة العربية بعد أن وضحت لهم أهدافها ثم وضعت النظام الداخلي الخاص بها بعد الإطلاع على برامج جمعيات الرفق بالحيوان العالمية والاستفادة من مشورة المختصين بهذا الجانب .

•       ما هي أهداف ومهام هذه الجمعية ؟

- تهدف جمعيتنا إلى توعية الناس للرفق بالحيوان من خلال تقديم الإرشاد لهم عبر وسائل الأعلام المختلفة وعقد الندوات . وكذلك إجراء البحوث والدراسات حول أساليب المحافظة على الحيوانات في البيئة العراقية . إضافة إلى العمل مع الجهات المختصة من أجل منع صيد الحيوانات بالوسائل المحرمة لأنها ستؤدي إلى انقراضها وبالتالي تبدد ثروة وطنية لا يمكن تعويضها أبداً ، وكذلك  لما في ذلك من ضرر قد لا يتوقف أثره عند الحيوان فقط بل قد يمتد ليشمل الإنسان أيضاً من خلال إحداث الخلل في مكونات النظام البيئي . ونحن عازمون على الاستفادة من تجارب المنظمات الدولية وجامعات القطر ومؤسسات الطب البيطري في مجال المحافظة والعناية   بالحيوانات ، وتقديم المشورة لمربي الحيوانات المهددة بالانقراض وتتلخص مهام الجمعية بإصدار نشرات دورية والاستعانة بوسائل الإعلام المختلفة من أجل توعية المواطنين وتحميلهم مسؤولية الحفاظ على الحيوانات والعناية بها ، والاستعانة بوزارة الزراعة وهيئات الطب البيطري في تسهيل مهامنا في مجال توفير الدعم البيطري ، وإصدار بطاقات صحية للحيوانات بعد فحصها وتطعيمها باللقاحات اللازمة وبصورة دورية ، بالإضافة إلى منح تراخيص للمحلات التي تمارس بيع وشراء الحيوانات وتشجيع كافة المربين على إتباع الأساليب العلمية والإنسانية في التربية مع فتح القنوات مع الجامعات العراقية المعنية بهذا الجانب للمساهمة في رفد الجمعية بالبحوث والدراسات والإرشادات التي من شأنها تطوير عمل الجمعية ، والتنسيق مع متاحف التاريخ الطبيعي العراقية لوضع بيانات وإحصائيات بأنواع الحيوانات الموجودة في العراق والتعرف على المهدد بالانقراض منها ليمكن التصدي لذلك .

•       هل توجد مشاريع مستقبلية خاصة بالجمعية ؟

-                   أول مشروع نسعى إلى تحقيقه في الوقت الحالي هو بناء حديقة للحيوانات بمساحة لا تقل عن ستة عشرة دونم واقترحنا منطقة غابات الموصل على ضفاف نهر دجلة موقعاً له ، على أن يشتمل هذا المشروع على حديقة متكاملة للحيوانات ومتنزه للعائلات وملاعب للأطفال ومراسي للزوارق ومشفى بيطري ومركز للاتصالات وساحة كبيرة لوقوف السيارات . لكن هناك عقبات كثيرة تعترض طريق عملنا منها كما ذكرت سابقا يتعلق بدائرة بلدية الموصل إضافة إلى أننا قمنا بمخاطبة وزارة التخطيط لمرات عديدة من اجل الحصول على دعمها وتعاونها معنا لكننا لم نتلقى منها أي رد بالرغم من إننا أعلمناها بتشكيل الجمعية وزودناها بكافة المستمسكات المطلوبة .

View nawzat's Full Portfolio
tags: